- الحصول على العناية اللازمة بصورة لائقة في كل الأوقات و تحت كل الظروف بما يشعر المريض أن كرامته محفوظة و مصانة.
- أن يتم تزويده من قبل الأطباء المعالجين بمعلومات واضحة باللغة ة التي يفهمها، بما في ذلك الحصول على خدمة الترجمة بحسب إمكانية توفيرها فيما يتعلق بتشخيص حالته الصحية و علاجها و التكهن بما سيكون عليه الوضع مستقبلاً, وذلك قبل الحصول على موافقته على خطة العلاج والرعاية الطبية.
- أن يعرف المريض إسم و مؤهلات الأشخاص الذين يوفرون له الرعاية و الخدمات الصحية بصورة مباشرة .
- أن يتم تزويد المريض بشرح تفصيلي للفواتير المستحقة و بالصورة المفهومة لديه، وأن تتاح له الفرصة بفحصها والتدقيق فيها .
- أن يتم إخطار المريض بالسياسة المتبعة برسوم الخدمة الصحية وأن يطلب قبل البدء المعالجة التقديرات المتوقعة للرسوم المقررة على خدمات الرعاية الطبية
- إمكانية حصول المريض على المعلومات الواردة بسجله الطبي عند طلبه ما لم تكن محظورة من قبل الطبيب المعالج لأسباب طبية أو قانونية
- للمريض الحق في طلب استشارة طبية أخرى بناءً على طلبه و نفقته الخاصة.
- توفير العناية المناسبة و العلاج المناسب للتخلص من الألم .
- قبول أو رفض العقاقير و كذلك أي علاج أو إجراء أو عمليات على أن يتم إخطار 9 المريض بالعواقب الطبية التي قد تترتب على ذلك الرفض .
- أن يتم التعامل مع جميع السجلات الطبية الخاصة بالمريض بالسرية التامة.
- للمريض الحق في التقدم بشكوى لدى المركز خلال يومين ، و بعد إجراء التحقيقات الكافية له الحق في الحصول على رد رسمي كتابي خلال ٢٨ يوم بالنتيجة و إجراء المتخذ .
- تقديم كافة المعلومات الشخصية و العائلية الصحية ذات الصله اللازمة لتزويده بالرعاية الصحية المناسبة.
- المشاركة قدر الإمكان في عملية إتخاذ القرار المتعلق بالعلاج و إتباع توجيهات الطبيب وإرشاداته و الالتزام بخطة العلاج المتـفق عليها.
- تقبل النتائج المترتبة على رفضه العلاج أو عدم التزامه بخطة العلاج المتفق عليها .
- إخطار الطبيب المعالج أو من ينوب عنه من مقدمي الرعاية الصحية في حال الرغبة في التحول إلى طبيب أو مرافق صحي آخر .
- التقيد بسياسة أو قوانين الأمن و السلامه فما يتعلق بالتدخين.